الاثنين، 19 أكتوبر 2015

مشاركة في تقرير صحفي مع صحيفة سبق الإلكترونية بعنوان: بيان "داعش" يثير التكهنات

بقلم عماد أحمد العالم

مقاله تم نشرها في صحيفة سبق الإلكترونية 18-10-2015

 

 
بيان "داعش" يثير التكهنات.. وسياسي لـ"سبق": إيران تسعى لاستحلال الخليج
 
بدر العتيبي - سبق - الرياض: أثار بيان جماعة "داعش" الإرهابية، الذي أصدرته بعد العملية التي استهدفت حسينية بالسيهات أمس الأول، وأسفر عن مقتل ٥، من بينهم امرأة، وإصابة ٩ آخرين، ومقتل منفِّذ العملية، العديد من التكهنات.
 
وفور انتهاء العملية أصدرت "داعش" بياناً، تبنّت فيه العملية، وأكدت أن العملية استهدفت تجمعاً في القطيف "بولاية البحرين". ولم تهدأ التحليلات عن سر ذكر القطيف في البحرين، وتزايدت التحليلات حول ذلك.
 
وقال المحلل السياسي والكاتب المختص بالشأن الإيراني عماد العالم رداً على استفسار "سبق": "القطيف أيام الخلافة الإسلامية كانت جزءاً من البحرين، وداعش تزعم أنها ستعيد الخلافة؛ لذا قالت القطيف بالبحرين".
 
وأضاف: "لا شك أن ذلك يخدم مصالح إيران لتقسيم المنطقة؛ فهي تسعى لتقسيم الخليج، وهي كذلك ترى أن البحرين ملك لها؛ فتسعى لتمزيق الخليج، واستحلال البحرين والخليج بتحريك خلاياها النائمة". وتابع: "داعش يخدم جهات عدة، منها سوريا وإيران، وهي منظومة مختَرَقة على مستوى القيادات. أما العديد من أفرادها فهم من صغار السن قليلي التجربة في الحياة والمتحمسين بجهل لخطاب ديني استقطابي، يدغدغ العاطفة الدينية الغضة لدى هؤلاء الفئة من الشباب الطامح لدخول الجنة عبر القتل والإرهاب". وزاد: "هذا الخطاب صور له بالجهاد في سبيل الله، ولأجل إقامة الخلافة الإسلامية على منهاج النبوة (وهو براءٌ منها بالطبع). كما عمدت داعش في الفترة الأخيرة إلى بناء منظومة جديدة في الإرهاب عبر تكوين خلايا نائمة صغيرة في السعودية والخليج العربي".
واختتم: "هذه الخلايا لا يزيد أعضاؤها على ثلاثة أفراد، وقائد لها ليس على اتصال بالقيادة المركزية، ومطلوب منها تنفيذ أهداف غير نوعية دعائية أكثر من كونها ذات أهمية استراتيجية عسكرية. ولماذا لا نرى عمليات في دول الكفر وإسرائيل، خاصة أنهم في شعاراتهم وخطاباتهم الإعلامية يهددون إيران وإسرائيل؟ لكن ما نراه هو عبث واستهداف للسعودية بالتغرير بصغار السن". 
 
 

المصدر: صحيفة سبق الإلكترونية -http://sabq.org/IAJgde

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أوروبا وفقدان البوصلة الأخلاقية

  موقع ميدل إيست أونلاين 10-11-2023 بقلم: عماد أحمد العالم سيستيقظ الأوروبيون ودول أوروبا ولو بعد حين بعد انتهاء الحرب الدائرة في غزة على حق...